متي أول يوم رمضان 2023 في مصر

متي أول يوم رمضان 2023 في مصر

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يزداد البحث من قبل المسلمين حول العالم عن موعد شهر رمضان 1444-2023. ويرتبط شهر رمضان الكريم بأهمية كبيرة لدى المسلمين، حيث يُعَدُّ التاسع في ترتيب الشهور الهجرية، وفي هذا الشهر، يقوم المسلمون بأداء أحد أركان الإسلام الخمسة وهو صوم، لذا فإن هذا الشهر يحظى باهتمام خاص واستحسان كبير من قِبَل المجتَمَعاتِِِ المُحْتفِظَة بهذا التقليد، واليوم سوف نجيب علي تساؤل الكثير حول متي أول يوم رمضان 2023 في مصر، تابعونا.

متي أول يوم رمضان 2023
متي أول يوم رمضان 2023 في مصر

متي أول يوم رمضان 2023 في مصر

في شهر رمضان، يمتلك المسلمون تقليدًا في الامتناع عن تناول الطعام والشراب منذ سماع أذان الفجر حتى سماع أذان المغرب، لكن قيمة هذا الشهر ليست فقط في التزام المسلمين بأداء فريضة الصوم، بل إنه شهر خصَّ به الله بأنزال القرآن، كما أُثبِتَ فيه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر.

وفقًا لنتائج الدراسات الفلكية التي أجراها المعهد الوطني للبحوث الفلكية، سيكون يوم الخميس 23 مارس هو مُقدم شهر رمضان في العام 1444 هـ، والعام 2023 ميلادي.

متي أول يوم رمضان 2023
متي أول يوم رمضان 2023 في مصر

بعد حدوث الاقتران مباشرة، يظهر هلال رمضان في الساعة 27:00 من مساء يوم الثلاثاء في التاسع والعشرين من شهر شعبان 1444، الموافق للحادي والعشرين من شهر مارس عام 2023، حيث يتم رؤية الهلال في ذلك اليوم.

فضل شهر رمضان عند المسلمين وسبب التسمية

كان الاسم المستعمَل لدى العرب قبل بعثة النبي محمد هو اسم رمضان. وكانوا يسمون شهور السنة حسب ظروفها، كتسمية شهر رمضان وغيره من الأشهر المختلفة.

  • سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم بسبب احتفال العرب في الجاهلية بموسم الحج خلال هذا الشهر.
  • سُمي شهر ربيع الأول بذلك لأنه كان يأتي دوماً في فصل الربيع.
  • أطلق على شهر رمضان المبارك هذا الاسم نسبةً إلى كلمة رمض التي تعني ارتفاع درجات الحرارة، حسب ما يُدرَك من سابق الأزمان بأن هذا الشهر كان يحل في أوقات عالية من درجات الحر.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان له فضل خاص عند المسلمين

  • يتم في هذا الفعل أداء ركن من أركان الإسلام، وهو الصيام.
  • تُفتَحُ فيهِ أبوابُ الجنّةِ وتُغلَقُ فيهِ أبوابُ النّارِ.
  • تصفد فيه الشياطين.
  • فيه ليلة القدر المباركة.
إنضم لقناتنا على تيليجرام