عربي و دولي

موعد بداية شهر رمضان 2023 والإجازات الرسمية خلاله

موعد بداية شهر رمضان

يفصلنا فترة قصيرة عن بدء شهر رمضان الكريم، الذي يهتم به كل المسلمين من جميع أنحاء العالم بسبب مميزاته التي لا توجد في أشهر العام الأخرى، مثل نزول القرآن خلال هذا الشهر وفرضية الصيام على المسلمين، كما يتحلى هذا الشهر بفضائل وخصائص وطقوس خاصة، حتى يكون فرصة لتحقيق أعلى درجات التفوق والإحراز في أعلي درجات الرحمة والمغفرة، واليوم سوف نتناول معكم موعد بداية شهر رمضان 2023 والإجازات الرسمية خلاله، وكافة التفاصيل، تابعونا.

موعد بداية شهر رمضان 2023
موعد بداية شهر رمضان 2023 والإجازات الرسمية خلاله

موعد بداية شهر رمضان 2023 والإجازات الرسمية خلاله

يُشير الحساب الفلكي إلى أن بداية شهر رمضان 1444 هجرية، و2023 ميلادية، ستتزامن مع يوم الخميس 23 مارس 2023م.

سوف يفتح شهر رمضان فور حدوث التقاء القمر مع الشمس، وذلك يوم الثلاثاء 29 شعبان، في تمام الساعة 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، وهو في اليوم 21 من شهر مارس، ويعرف هذا المناسبة ب ” ليلة رؤية هلال رمضان”.

حسب الحسابات الفلكية، يصل عدد ساعات الصيام في الأيام الأولى من شهر رمضان، وفق التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، إلى 15 ساعة و 25 دقيقة.

يحل موعد شم النسيم لعام 2023، في شهر رمضان للسنة الثالثة على التوالي، في يوم 17 أبريل، الموافق 26 رمضان.

بخصوص الأيام التي تصادف الأجازات الرسمية في شهر رمضان المبارك لعام 2023، فهي كما يلي:

1- يوم الجمعة 24 مارس، الموافق 2 رمضان.

2- يوم السبت 25 مارس، الموافق 3 رمضان

3- يوم الجمعة 31 مارس، الموافق 9 رمضان.

4- يوم السبت 1 أبريل، الموافق 10 رمضان.

5- يوم الجمعة 7 إبريا، الموافق 16 رمضان.

6- يوم السبت 8 أبريل، الموافق 17 رمضان.

7- يوافق يوم الجمعة الموافق 23 رمضان في 14 أبريل.

8- يوم السبت 15 أبريل، الموافق 24 رمضان.

في اليوم السابع عشر من شهر أبريل، سيتم منح إجازة بمناسبة احتفال شم النسيم، وهو يصادف السادس والعشرين من شهر رمضان.

الدعاء الوارد عن النبي صلي الله عليه وسلم قبل حلول شهر رمضان

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يكرّر هذا الدعاء قُبيل حلول شهر الصّيام: «اللهم بلغنا رمضان، وارزقنا توبة ترُضيك عنا، واجعل لنا نصّيبا من رحمتك، واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون».

معلومات عن شهر رمضان المعظم

  • يحل شهر رمضان كل عام ويستغرق إما تسعة وعشرين يومًا أو ثلاثين يومًا وذلك حسب ظهور الهلال.
  • في شهر رمضان يركز المسلمون على إيمانهم ويقللون من اهتمامات الحياة الدنيا، وبدلاً من ذلك، يولون اهتمامًا أكبر للعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • الصوم هو عبادة يمارسها المسلمون، وذلك لكي يتقربوا إلى الله ويزدهروا روحيًا ونفسيًا. وتعزز هذه العبادة التحكم الذاتي لديهم.
  • تسعى مُعظم المساجد إلى إتمام جُزءٍ من القرآن في كلِ يومٍ من شهر رمضان المبارك، ضمن صلاة التراويح اليومية التي تُقَام كل مساء، بهدف الانتهاء من 30 جُزْءًا لإكمال القرآن الكريم في نهاية هذا الشّهر المبارك.
  • رمضان يتميز بكونه وقتاً مناسباً لزيادة الخير والعطاء، فالأجور تتضاعف في هذا الشهر المبارك، وبالتالي يُقدِّم الكثير من المسلمين تبرعات مادية جودة، كما يُوَزَّع آخرون وجبات إفطار للفقراء والمحتاجين، فضلاً عن غيرها من أساليب الخير والإحسان.
  • تُنظر العشر الأواخر من شهر رمضان في العالم الإسلامي بأنها الأكثر أهمية لأن فيها تأتي ليلة القدر، والتي تُعدّ أيضًا من أيام العتق من النار. لذلك، تُزاد المجهودات بقوة في مسيرة التقرب إلى الله خلال هذه المدة، وغالبًا ما يختار بعضُ المصلِّينَ التزام المسجد خلال هذهِ الفترةِ.
  • يعلن عيد الفطر بانتهاء شهر رمضان، ويتم التبليغ عن اليوم المحدد بالإعلان عن رؤية الهلال الجديد أو بإكمال الشهر كاملاً في حالة عدم وجود رؤية للهلال.

معني كلمة رمضان، وأحد الطرائف التي حصلت في هذا الشهر

يأتي معنى كلمة رمضان من لفظ “الرمض”، الذي يعبّر عن شدة الحرارة، حيث كانت أيام شهر رمضان في الجاهلية توافق وقتاً شديداً من الحر والجفاف، فسموه هكذا.

في عام 2017، قرر القاضي في دولة عربية أن يحظر الطلاق خلال شهر رمضان، لأنه يعتبر أن الأشخاص يتخذون قرارات متسرعة عندما تكون معداتهم فارغة من الطعام والشراب.

زر الذهاب إلى الأعلى