ثقافاتعربي و دولي

دعاء دخول شهر رمضان شهر الخير والبركات

دعاء دخول شهر رمضان

مع قرب شهر رمضان المبارك الذي نُزِل فيه القرآن الكريم، والذي يَتَلَقّى فيه المسلمون بفارغ الصبر لِدعائهُم بِأَدْعية رَمضان ولا سيّما دعاء دخول شهر رمضان شهر الخير والبركات، هو شهر كريم ملؤه الرحمة والغفران، ويتميز بشعيرة الصيام للتقرُّب إلى الله تعالى، متطلعًا إلى الإحسان والخلاص،  وفِي هذا الشهر تتضاعف الحسنات، وتُفتح فيه أبواب السماء أمام الداعين واللاجئين إلى الله عز وجل، يستخدم المسلمون الدعاء كطريقة من طرق العبادة التي يستخدمونها للتقرب إلى الله، يبحث المسلمون عن ليلة القدر حرصاً على أن يؤدوا فيها العبادات، والتي تفوق بخيرها ألف شهر عند الله تعالى، ففي هذه الليلة يؤدي المسلمون الصلاة والصيام وجميع الأعمال الصالحة، مما يزيد من عظمة هذا الشهر في نظرهم.

دعاء دخول شهر رمضان
دعاء دخول شهر رمضان شهر الخير والبركات

دعاء دخول شهر رمضان شهر الخير والبركات

يجب على المسلم أن يستغل الأوقات الفضيلة والمباركة باللجوء إلى الله تعالى من خلال التضرع إليه بالدعاء، حيث يطلب من الله عز وجل العتق من النار، ويسأله في طِلب الرحمة والخير والمغفرة، وللدعاء في شهر رمضان المبارك فضل عظيم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)، وقال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

ذكرنا سابقاً أن شهر رمضان هو الشهر المخصص للدعاء، حيث يتوجّه المسلمون بأدعية وطلباتهم إلى الله تعالى، ويُولَّون اهتماماً خاصاً ليلة القدر التي تأتي في هذا الشهر المبارك، ومن بين الأدعية المأثورة التي جاءت في السنة النبوية الشريفة، نستطيع ذكر بعضها في هذا المقال ومنها

  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي، وأن تعتق رقبتي من النار، وأن تتوب علي، إنك سميع مجيب الدعوات.
  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربنا إلى حبك.
  • اللهم إنا نسألك أن تعيننا على فعل الخير، وعلى تنكر أي منكر، وأن نحب المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وأن تتوب علينا، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك بحق ما في الشهر الكريم، أن تصلي على سيدنا محمد صلاة تنحل به العقد وتنفرج به الكرب، وأن تجعل لنا نصيبا مما وعدت بها عبادك الصالحين في هذا الشهر، واجعلنا من الذين يستحقون رحمتك يوم القيامة، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نسألك أن يكون قدوم شهر رمضان قدوم خير على الأمة الإسلامية، وأن يكون المسلمين بأفضل صحة وحال، ونسألك أن تسلمنا شهر رمضان، وأن ترحمنا وتتقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح الأعمال، إنك سميع مجيب الدعوات.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، وأن نتسارع إلى كل عمل يقربنا إليك، وأن تزيح عنا الأمراض، وأن ترزقنا وصيامه وقيامه، وأن يتقبله منا مخلصين لك.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعله بداية لكل خير، وأن ترضى عنا وترزقنا العفو والعافية، وأن ترفع عنا الوباء والأسقام، وأن تعيننا على صيامه وقيامه وحسن تلاوة القرآن، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وأنت راض عنا.

دعاء رؤية هلال رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

هناك بعض الأدعية المأثورة التي يجرى القول بها عند رصد هلال شهر رمضان، ومن بين هذه الأدعية

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: (اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ) رواه الترمذي وحسنه، وعند الدارمي بلفظ: (اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ).

فكان صلى الله عليه وسلم يُردِّد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، في ذات الوقت، يحث المسلم على مراقبة هلال الشهر ولاحظه، لأن هناك عبادات تعتمد على معرفة بداية الشهر، مثل صيام الأيام البيض وصيام يوم عاشوراء وغيرها.

في ختام مقالنا قدمنا لكم دعاء دخول شهر رمضان شهر الخير والبركات، يجب على المسلم أن يتفهم قدوم بداية الأشهر، حتى يحصل على الثواب الكبير من صلاة التقرب واتباع سنة الرسول، وتحقيق البركة والسلامة والثبات على دين الإسلام، حقًا ما أجْمَل هذه السنَّة!

دعونا نهتم بإحياء هذه العادة الطيبة، عبر تطبيقها وتشجيع الآخرين عليها، حتى نحصل على أجر إحياء سنة من سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى