ثقافاتعربي و دولي

أدعية شهر رمضان قبل الإفطار

أدعية شهر رمضان

شهر رمضان هو فترة محمّلة بالخير والبركة، إذ يشكّل شهر العبادة والاتصال بالله عبر الأعمال الصالحة، يتزامن ذلك مع تفاني المسلمين في استقبال هذا الشهر بقلوب تائبة وتوبة حقيقية، مُؤديةً إلى انخراطٍ قوي في الطاعة للاستجابة لإحدى أسمى أوامر الخلاق، كذا اجتناب كافِّة المعاصي في رمضان، يدعون المؤمنون ربهم و يتوجهوا له دائماً بالدعاء للطلب منه خير سواءً في الأوقات العادية أو قبيل الإفطار، فلا شك أن هذا الوقت المبارك هو الأفضل للاستجابة لطلبات المؤمنين، وحتى نستغل هذا الفرصة في كامل محاسن تخص صيام شهر رمضان، وسنسرد في هذا المقال مجموعة من أدعية شهر رمضان قبل الإفطار يؤنس بها طول فترة قبيل الإفطار استغاثة بالرحيم من أجل حُسْنَ تدبر الأشياء.

أدعية شهر رمضان
أدعية شهر رمضان قبل الإفطار

أدعية شهر رمضان قبل الإفطار

يبحث المؤمنون عن الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها، ويسعون جاهدين للاستغلال الأفضل لتلك الفرص في سؤال الخيرات وطلب المساعدة من المولى عز وجل. ومن بين تلك الأوقات هي يوم الجمعة ويوم عرفة وشهر رمضان، خصوصاً قبيل فطور كل يوم خلال شهر رمضان، ونقدم لكم مجموعة أدعية شهر رمضان قبل الإفطار

  • اللهم ارزقنا عيشة الأبرار وارزقنا صحبة الأخيار ونجنا بعفوك ورحمتك من فتنة القبر وعذاب النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأبنائنا من النار.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان وتقبل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم اجعلنا على الصيام من الصابرين وفي الصلاة من القانتين وفي القيام من الخاشعين وفي الصدقة من المنفقين وفي كل أعمالنا لك مخلصين وارحمنا فوق الأرض واغفر لنا يوم الدين.
  • اللهم إنّا نسألك في هذا الوقت المبارك من هذا الشهر المبارك أن تغفر لنا وترحمنا وأن تعفو عنّا إنك أنن العفو الغفور.
  • اللهم بارك لنا في رمضاننا هذا وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان واجعلنا فيه يا ربي من عنقائك من النيران.

دعاء قبل المغرب مستجاب

في شهر رمضان، بعدما نشعر بالتعب والجوع والعطش قبل المغرب، نرفع أيدينا للسماء ونتوجه بالدعاء إلى الله قبل الإفطار، نطلب منه كل ما يصبح خيرًا لنا، ونشارك معكم دعاء قبل المغرب الذي يستجاب.

  • اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، ربنّا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً كبيراً ولن يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لنا مغفرةً من عندك وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اجعلنا في رمضان من الهادين المهتدين ولا تجعلنا من الضالّين المضلّين، اللهم اجعلنا فيه من الذاكرين الشاكرين، ولا تجعلنا عن ذكرك وشكرك من الغافلين.
  • اللهم يا من ترى مكاننا وتسمع دعائنا ولا يخفى عليك حالنا، آت كل واحدٍ منّا سؤلهُ على النحو الذي يرضيك، وحُلْ بيننا وبين معاصيك، واجعل أعمالنا وأقوالنا فيما يرضيك.
  • اللهم ارحمنا في شهر رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان وأعنا على تلاوة القرآن والنفقة والإحسان وأكرمنا فيه بالعفو والغفران ونجنا برحمتك من النيران واجعل منازلنا في أعلى الجنان.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان، اللهم ارحمنا في أوّله واغفر لنا في أوسطه وأعتق رقابنا من النار في آخره، ولا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة يا رب العالمين.

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

كلما زاد العطش والجوع، زادت رغبتنا في صيام رمضان، وعندما يقترب وقت الإفطار، نسأل الله دائمًا، ويخصص الكثير من الناس خمس دقائق للدعاء إلى الله قبل أذان المغرب،  في هذه المقالة، سوف نذكر بعض من الأدعية التي يستطيع المسلمون أن يدعو بها خمس دقائق قبل بدء فطورهم.

  • اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجود والإحسان ثبّت قلوبنا على الإيمان، واجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • اللهم بلّغنا ليلة القدر وأنت راضٍ عنا، وأعنّا فيها على القيام وارزقنا فيها لذة الوقوف بين يديك، واجعلنا فيها من المغفور لهم بإذنك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك، ردّنا إليك ردّاً جميلاً، ردّنا إلى الصلاة ردّاً جميلاً، ردّنا إلى القرآن ردّاً جميلاً، اللهم ردّ شباب الإسلام إلى الإسلام واجمع قلوبهم على الهدى والإيمان.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان من الصائمين القائمين الذاكرين الشاكرين القانتين الخاشعين ولا تجعلنا عن ذكرك وعبادتك من الغافلين، واجعلنا من المنفقين المتصدقين ولا تجعلنا من الممسكين.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وقد غفرت لنا، ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد رحمتنا ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد عفوت عنا ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد أعتقت رقابنا من النار.

دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

في شهر رمضان، يُفضل من الناس دعاء الأدعية المشهورة والمأثورة، خاصةً قبل وقت الإفطار، مثل دعاء “اللهم لك صمت”. في هذه الفقرة، سوف نقدِّم لكم معنى هذا الدعاء.

  • اللهم إني لك صمت فتقبّل منّي هذا الصيام خالصاً لوجهك، واجعل أعمالي و أقوالي وتصرّفاتي كلّها خالصةً إليك.
  • اللهم إنّا لك صمنا، وبك آمنا، ولك أسلمنا، وعليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منّا، أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيئٍ قدير.
  • اللهم إني لك صمت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.

في ختام مقالنا قدمنا لكم أدعية شهر رمضان قبل الإفطار، كما قدمنا لكم مجموعة من الأدعية التي تساعدنا على التقرُّب من ربِّنَا وتحقيق طلباتنا في هذا الشهر المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى