أخبار التعليمثقافات

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم وفضله علي المسلمين

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

يبحث العديد من الطلاب والمعلمين عن مقدمة للإذاعة المدرسية حول شهر رمضان، حيث أنه من فضل الله سبحانه وتعالى على جميع المسلمين بنعمة هذا الشهر، إذ يُفْتَحُ فيه أبوابُ الخير وأبوابُ الجنَّة، كما أنَّه شهرٌ نزِل فيه القرآن، وشهرٌ لِلْرَّحْمَةِ والغفْران، والَّذِي يُخْتَصُّ بتحصيل المغفرةِ، فإذا صام المسلم خلاص هذا الشَّهْر تستكمل مكارمِ المقدسات كذلك هو أحد أركانِ الإسْلاَمِ، حيث يقوم العديد من المسلمين بأداء الأعمال الصالحة والعبادات الحسنة لزيادة اقترابهم من الله سبحانه وتعالى، و من بين تلك الأعمال: الصلاة، صوم رمضان، إخراج الزكاة، و حج بيت الله الحرام، ونقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم وفضله علي المسلمين، بكافة عناصرها، تابعونا.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم
إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم وفضله علي المسلمين

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم وفضله علي المسلمين

نظرًا لأهمية شهر رمضان المبارك وخاصته بين الشهور، ولأهمية مكانته في قلوب المسلمين، فإن الإذاعات المدرسية تُعدُّ في جميع فئات التعليم بهدف تذكير الطلاب بهذا الشهر وأحكام صيامه. لذلك، سنقدِّمَ في هذا التقرير على نحو متكامِلٍ عَنْ شروط صوم رمضان المبارك وعبادات هذا الشهر.

فقرة القرآن الكريم عن شهر رمضان للاذعة

نبدأ بالتعبير عن شكرنا وتقديرنا لله تعالى على نعمة وجود القرآن الكريم، الذي يشكل دعمًا ودافعًا وملجأً آمنًا لكل المسلمين، حيث يجدون في تلاوته وتدبر معانيه الطمأنينة التي تسكب في قلوبهم. لذا نقدِّم بث إذاعة المدرسة باقتباس آيات من سورة البقرة، المتعلقة بشهر رمضان المُبارَك، حسب ما جاء في كلام الإله: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ”.

قال تعالي في سورة البقرة ” “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

حديث شريف عن رمضان إذاعة مدرسية

تضمن الاحتفال بالسنة النبوية الشريفة تسليط الضوء على مجموعة من أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بهدف إثبات صدق رسالته المقدسة المتمثلة في القرآن الكريم. توفِّر هذه الأحاديث التعليمات والإجراءات التفصيلية لحكم المسائل التي أشار إليها ربُّنا سبحانه وتعالى في كتابه. يذكر في هذا الإطار أنَّ هناك مجموعة من أحاديث رسولنا حول شهر رمضان المبارك.

“كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ.”

كلمة عن شهر رمضان للإذاعة

شهر رمضان هو الشهر الأسمى والأفضل عند المسلمين، وهو الشهر السابع في التقويم القمري، يأتي بعد شهر شعبان ويليه شهر شوال، خلال هذا الشهر، يمتنع المسلمون عن كل أنواع الطعام والشُّرب، من لحظة طلوع الفجر حتى غروبِ الشَََّمْسِ، يقومون بالسعي لأداء الأعمال الصالحة التي تقرّبهم من الله تعالى، وذلك لتجنب دخول رقابهم في نار جهنّم وكسب رضا الله تعالى وجنته. كما يجب علينا أن نشير إلى فضائل شهرنا، ففي إحدى لياليه المباركة نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وسميت هذه الليلة بليلة القدر، في الشهر الكريم رمضان، يتم تحرير الناس من النار في كل ليلة من أيامه، وتميز هذا الشهر بالكثير من المظاهر، والذي يدفع المسلمين للتنافس في أداء الطاعات والعبادات، نطلب من الله تعالى أن يجعلنا مقبولين عنده وأن يغفر لنا خطايانا خلال شهر رمضان المبارك.

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

تعرض هذه الفقرة في إذاعة المدرسة معلومات أساسية ودينية حيث لا يمكن للمسلم تجاهلها.

  • عند صوم المسلم خلال شهر رمضان، فإنه يحجز نفسه بعيداً عن الحريق لمدة إبتداء من 70 سنة.
  • صام النبي محمد عليه الصلاة والسلام شهر رمضان تسع مرات طوال حياته.
  • نزّل الله تعالى الذي يصوم مكانة طيبة، وعطر فم الصائم أكثر نظافة عند الله من رائحة المسك.
  • إذا أردنا حساب عدد الدقائق في شهر رمضان المبارك، فسوف نحصل على 43200 دقيقة.
  • يقوم الله تعالى بإدخال عباده الصائمين إلى الجنة، وقد أقام لهم بابًا خاصًا يسمى باب الريان.
  • يوجد فئات من المسلمين لا يستطيعون الصيام، وتشمل هذه الفئات كبار السن والمرضى والمسافرين.

فضائل شهر رمضان المبارك للإذاعة

الحديث عن شهر رمضان يشير إلى الحديث عن شهر كريم ذو فضائل عظيمة على المسلمين، إذ يشكل وسيلة لتحقيق الفوز بجنة النعيم وتكفير الخطايا. وتتضمّن هذه الفضائل ما يلي

  • تصفّد الشياطين في شهر رمضان.
  • تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.
  • وجود الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، بما فيها ليلة القدر التي نزل فيها القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تضاعف الأجر والثواب في شهر رمضان بإذن من الله تعالى.
  • إن صلاة التراويح والثواب الذي يأتي منها هي مِنْ أهم فضائل شهر رمضان المقدس التي تنفع المُسْلِم.

فقرة الدعاء لاستقبال رمضان

التماس الدعاء من الله والإذعان له هو أحد أشكال العبادة التي تساعد المسلم على الاقتراب من ربه، وتزيد فاعليته خصوصاً في ساعات إجابة الدعاء.

  • باللهم يا حيّ يا قيوم، نتوسّل رحمتك ونسألك أن تساندنا في شَهر الرَّحمة، شَهر رَمضان المُبارك، لِأداء أفضل العِبادات والأعْمال الصّالحة، ونفوز بجنات نعيِمك، وأن تغفر لنا ذُنوبَنا للعتق من النيران.
  • اللهم يا مالك الملك، نسألك بمناسبة هذا الشهر المبارك، أن تيسر ما هو صعب علينا وجميع المسلمين، كما نأمل أيضًا أن يوجِّه تفكيرنا وتفكيرهم، ويلهِمُ طريقًا سليمًا لحياتِنا وحَدْثِهِم، إضافة إلى ذلك، نطلب من الخالق جبر الضعفاء وإزالة التعاسة.
  • الله يا مالك السموات والأرض، نسألك بهذا الاسم العظيم أن تبلّغ الأمة الإسلامية شهر رمضان وأن تكشف عنها ما نزل بها من بلاء ووباء وغلاء يا ربّ العالمين.

خاتمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

نختم اليوم معكم، أيها الطلاب، حديثنا عن شهر رمضان المبارك وقد تطرقنا إلى معلومات متفرقة عن هذا الشهر الفضيل، مستذكرين خصائصه وفضائله، بالإضافة إلى النصوص المقدسة في الإسلام، فإن شهر رمضان هو الشهر الذي يتطلع إليه جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم لأنه يحمل الكثير من الخير والبركة.

في ختام مقالنا قدمنا إذاعة مدرسية عن شهر رمضان الكريم وفضله علي المسلمين، تتضمن هذه الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان مقالًا يحتوي على معلومات شاملة حول هذا الشهر المُبارك، وقد تم تصميمها كإذاعة مدرسية كاملة تضمَّنت مقدِّمة وخاتِمَة، بالإضافة إلى ذكر التفاصيل المختلفة المهِمَّة للشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى