أخبار مصر

يناقش رؤساء وكالات البيئة والنفايات كيفية العمل معًا

علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة ، ود. ترأس طارق العربي رئيس هيئة تنظيم إدارة النفايات اجتماعا موسعا مع السيد ماريو ساندر رئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية والوفد المرافق له في إطار عمله الرسمي. زيارة جمهورية مصر العربية في الفترة من 4-9 مارس. وذلك لبحث برامج التعاون الجارية وجوانب التعاون المستقبلي ، بحضور ممثلين عن وزارة التعاون الدولي ومانحين من بنك التعمير الألماني والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، ومدير المشروع بالوزارة ، د. حازم الظنان مدير البرنامج الوطني لإدارة النفايات والدكتور حسام عز الدين مدير مشروع مكافحة التلوث الصناعي. وتم خلال الاجتماع عرض أوجه التعاون الثنائي الجاري في قطاع البيئة ، وتمثلت في مشروعين للبرنامج الوطني لإدارة النفايات الصلبة وبرنامج مكافحة التلوث الصناعي ، المرحلة الثالثة.

دكتور. وأوضحت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التعاون البناء بين وزارة البيئة والعديد من شركاء التنمية من المانحين الدوليين ودورهم المهم في دعم المشروعات البيئية والتنموية في مصر خلال السنوات القليلة الماضية. وأعرب عن امتنانه لهذا الدور ، وكذلك التعاون في المشاريع المستقبلية في مختلف القطاعات. بيئات متنوعة ، من أهمها مشاريع تحسين جودة الهواء وقطاع النفايات ، لدعم الاستثمار في هذه المجالات ، وزيادة فرص العمل ، وتحقيق اقتصاد دائري يواكب التطور العالمي ، بما يدعم الأساس التعاون والشراكة من خلال وضع أهداف واضحة والتزام مشترك وتنفيذ الخطط الوطنية وبرامج الإصلاح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمؤسسية.

واستعرض الاجتماع الموقف التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة النفايات الصلبة في المحافظات الأربع في نطاق عمله (كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط) ومشاريع البنية التحتية التي تم تحقيقها للنهوض بالنظام بالمنطقة. ، بما في ذلك دعم المحافظة بأسطول كامل من المعدات لتحسين نظام جمع ونقل النفايات إلى ما مجموعه 290 جهازًا ، وبناء 7 محطات وسيطة ، وتطوير وتحسين كفاءة محطات المعالجة وإعادة التدوير في دفرة والمحلة. الكبرى بالغربية وبيلا وسيدي سالم بكفر الشيخ ومصنع نجع حمادي بقنا وأهم النتائج التي تحققت ومنها التطوير المؤسسي لنظام إدارة النفايات على مستوى المحافظة ورفع كفاءة الجمع والنقل إلى 70 ٪ ، ورفع مستوى الوعي بالإدارة المتكاملة للنفايات من خلال برنامج المشاركة المجتمعية والتوعية بالنظام.

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطط المستقبلية لإنجاز مشاريع البنية التحتية ، بما في ذلك إنشاء محطة معالجة ومكب صحي للنفايات بمركز قوص بقنا ، وإنشاء غرفة دفن صحية في مكب السادات ، إضافة إلى ذلك. إلى محطة معالجة ومكب للنفايات الصحية في أسيوط ، ومن ثم زيادة معدل إعادة التدوير وتقليل معدل التخلص النهائي من النفايات وتقليل التلوث بعد تحويل التراكم. وإغلاق مقالب عشوائية ، إضافة إلى توفير فرص عمل من خلال إنشاء برامج البنية التحتية ، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وتحقيق اقتصاد دائري بما يزيد من إنتاجية هذه الموارد.

من جهة أخرى ، يتم عرض الموقف التنفيذي لمشروع مكافحة التلوث الصناعي المرحلة الثالثة حسب إجراءات ومتطلبات الجهة المانحة ، وتقوم وحدة تنفيذ البرامج في جهاز شؤون البيئة حالياً بتقديم الدعم الفني لـ 25 منظمة صناعية مساهمة في البرنامج. بإجمالي حوالي 131.03 مليون يورو ، بالإضافة إلى 20 مشروعًا. الشركات التابعة للصناعات الصغيرة والمتوسطة ، بإجمالي استثمارات 13.259 مليون يورو. من المتوقع أن يتم الانتهاء من توقيع جميع العقود النهائية بحلول نهاية عام 2023 وسيتم صرف جميع القروض بحلول نهاية عام 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى