أخبار مصر

إطلاق استراتيجية وطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والصحة والسكان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية والتعليم والتعليم الفني والشباب والرياضة والزراعة واستصلاح الأراضي والقوى العاملة د. أصدر أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023 ، الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ، والتي تتضمن 7 محاور رئيسية: (التكامل ، تعدد التخصصات ، الاتصال ، المشاركة الفعالة ، الاستدامة ، المرجعية الدولية ، ريادة الأعمال والابتكار).

أكد الدكتور. أيمن عاشور ، أن المحور متعدد التخصصات (متعدد التخصصات) من أهم محاور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي كخريطة طريق ترسم خصائص التعليم العالي والبحث العلمي في مصر في الفترة القادمة ، في الطريقة التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) ، مما يدل على أن فكرة البرامج متعددة التخصصات تقوم على إعداد برامج تجمع بين تخصص واحد أو أكثر تدعم الخريجين بالقدرة على حل المشكلات المجتمعية ، وتحديث التعليم. البرامج القائمة على تداخل التخصصات ، مع التأكيد على أن هذا النهج أساسي لدعم مفهوم التكامل بين التعليم واحتياجات سوق العمل وخطط التنمية.

قال د. صرح مصطفى رفعت ، أمين عام المجلس الأعلى للجامعة ، أن مبدأ الانضباط متعدد التخصصات يقوم على أساس تقسيم العلم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية ، وهي: العلوم الإنسانية ، وعلوم الحياة ، والتكنولوجيا ، مما يدل على أهمية التخصصات متعددة التخصصات ، والتي تتمثل في: حقيقة أن الجامعات والتكنولوجيا العامة والخاصة والخاصة ستكون حاضنة للكلية الأم التي تدعم البرامج متعددة التخصصات ، والتي تنعكس إيجابًا على المخرجات التعليمية ، وتساهم في فتح الأبواب نحو وظائف مستقبلية ، وتوفر فرص عمل جديدة تدعم الخريجين بآراء و الاقتراحات التي تساعدهم على تحقيق فهم أفضل شامل حول حل المشكلات ومواجهة التحديات التي يشهدها العالم ، مما يدل على أن تعدد التخصصات يحدث في نفس المجال أو بين عدة مجالات وتخصصات مختلفة بطريقة مرنة ؛ لاستيعاب الاختلافات بين الجامعات.

أوضح د. قال عادل عبد الغفار ، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، إن المجالات متعددة التخصصات في المستقبل تشمل: الروبوتات ، والذكاء الاصطناعي ، والطب الجيني ، والبيانات الضخمة ، والأتمتة ، وإنترنت الأشياء ، والنقل الذاتي ، والرقمي. الاقتصاد ، علوم قطاع الفضاء ، قطاع الطاقة النووية ، إلخ. يؤكد على ضرورة تحديد هذا المجال بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي في المستقبل ، مضيفًا أن تعددية التخصصات هي مبدأ مكمل للتكامل ، حيث إنها نتيجة حتمية وضرورية لنجاح التكامل ، من خلال التنفيذ من التكامل بين التعليم التحالفات المؤسسية والمنطقة الجغرافية والنشاط الاقتصادي في كل منطقة ، يمكن العثور على خبرات حقيقية جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى