أخبار مصر

وزارة السياحة والآثار تعلن شروط ومواعيد يانصيب الحج السياحي (تفاصيل)

أعلنت وزارة السياحة والآثار ، عن فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج عبر شركات السفر ، من 12 مارس إلى 19 أبريل 2023 ، وذلك وفقًا للشروط والضوابط التي تحكم الحج السياحي لعام 1444 هـ – 2023 م. م التي حددتها اللجنة العليا للعمرة والحج وذلك بعد موافقة وزير السياحة والآثار أحمد عيسى وفق أحكام القانون رقم (7) لسنة 2002 م. 84 لسنة 2022 الذي ينظم الحج وأنشأ بوابة مصر الموحدة للحج المصري.

تم إرسال الرقابة إلى غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة لإبلاغ شركات السفر الخاصة بهم استعدادًا لبدء الموسم وتسجيل الحجاج.

ومن المقرر أن تقام قرعة عامة لاختيار الحجاج في 30 أبريل المقبل ، وبعدها ستبدأ إجراءات تسجيل الشراكة بين الشركات ، والتحقق من سكن الحجاج وتوثيق العقد.

تهتم الوزارة واللجنة العليا للعمرة والحج ، من خلال تنظيم حج السياح ، بتلبية مطالب الراغبين بأداء فريضة الحج وتجاوز كل الوسائل لهم من خلال توفير عدة مستويات من برامج سياحة الحج وهي كلها. تتميز بجودة وتوافر خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام.

أشارت سامية سامي ، رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ، إلى تعليمات وزير السياحة والآثار إلى لجنة الرقابة التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى فالحج السياحي وتحقيق أعلى مستوى من التميز له ، مشيرة إلى أنه في هذا السياق أولت الرقابة اهتمامًا خاصًا بالحج الاقتصادي والأرضي ، لتقديم كافة الخدمات المتميزة لهذه الفئة المهمة.

وأضاف أن الرقابة تهتم أيضًا بالحفاظ على مستوى متميز في الحج السياحي ، بفضل العناصر والخبرات التي راكمها قطاع السياحة في المنظمة ، والتي أصبحت نموذجًا تحاول العديد من الدول العربية والإسلامية تطبيقه.

وأوضح أن التأشيرات المخصصة للحج السياحي توزع على مستويات مختلفة من الحج السياحي (خمس نجوم ، اقتصادي وأرضي) ، والرقابة تشمل أسعارًا مختلفة لجميع برامج الحج عن المستوى السابق ، مؤكدًا أن هذه الأسعار تنطبق. لا يشمل سعر تكلفة تذكرة الطيران ، موضحا أن كل هذه الأسعار قابلة للزيادة والنقصان حسب أي تغيرات قد تطرأ سواء في التكلفة من الجانب السعودي أو سعر الصرف في الفترة المقبلة.

تتوافق جميع إجراءات الحج السياحية التي تشملها الرقابة مع أحكام المادة رقم 84 لسنة 2022 لتنظيم الحج وإنشاء بوابة مصرية موحدة للحج المصري ، وكذلك جميع الضوابط والمتطلبات والإجراءات التي وضعتها السلطات المصرية والسعودية بشأن موسم الحج ، وكذلك بالتنسيق الكامل مع جميع هذه الجهات. .

تشمل الضوابط العامة لتنظيم رحلات السائحين هذا الموسم التزام شركات السفر بقانون إنشاء بوابة مصرية موحدة للحج ، وكذلك جميع الضوابط والمتطلبات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان في مصر والسعودية. وزارة الصحة وخاصة ما يتعلق باحتياطات موسم الحج والتعليمات واللوائح المنظمة للمسار الإلكتروني الموحد. ووقت الحجاج ، والتزام الشركة بتوعية الحجاج بالتعليمات الصادرة بخصوص الحج الموسمي.

كما يتضمن ضوابط لكل ما يتعلق بموسم الحج ، بما في ذلك تحديد البرامج والخدمات المقدمة ، وجهود تحسين البرامج الاقتصادية والأرضية ، والضوابط المتعلقة بالسكن ، وتسجيل المشرفين والمستندات المطلوبة من الحجاج ، وكذلك الضوابط والمتطلبات الصحية. للحج الفردي والهيئات التي تنظمها شركات السفر.

زر الذهاب إلى الأعلى