أخبار مصر

عقد وزير الهجرة اجتماعا مع نائب في برلمان البوسنة والهرسك

السفيرة سهى جندي: استراتيجية وزارة الهجرة المصرية تقوم على إيجاد آلية للتواصل الفعال مع جميع المصريين بالخارج في جميع الدول

النائب سابينا كوديتش: علاقتنا بمصر تاريخية ونريد الاستفادة من تجربة مصر في التعامل مع ملفات الوافدين والمغتربين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

عقدت السفيرة سهى جندي ، وزيرة الدولة للهجرة ومصر في الخارج ، اجتماعا عبر الفيديو مع النائبة سابينا كوديتش ، عضو البرلمان الاتحادي للبوسنة والهرسك ونائبة رئيس البوسنة “حزبنا” ، ودوريشكا يوريشيتش ، نائبة الوزير. حقوق الإنسان واللاجئين في اتحاد البوسنة والهرسك لبحث أوجه التعاون ، وحضر الاجتماع السفير عمرو عباس مساعد وزير الهجرة لشؤون المجتمع والسفير ياسر سرور سفير مصر لدى البوسنة والهرسك محاولين صياغة استراتيجية مع المهاجرين البوسنيين ، بناءً على رؤية مصر للتعامل مع المهاجرين ، وجهود الاندماج ، واستراتيجيات الاندماج ، وتوفير الحوافز والتسهيلات للمغتربين.

من جانبه رحب السفير سهى جندي بجميع الحاضرين ، ورحب أيضا بالاجتماع مع سابينا كوديتش ودوريشكا يوريشيتش ، وأعرب عن استعداده لاستعراض تجربة مصر لنقل الخبرات إلى الجانب البوسني ، موضحا أن استراتيجية الوزارة تستند إلى البحث عن العديد من الآليات للتواصل الفعال مع جميع المصريين بالخارج بجميع شرائحهم في جميع دول العالم. منوهاً بأن سعادته تعمل على إيجاد آليات تواصل جديدة ومنها مبادرة “ساعة مع الوزراء” للوقوف على المواقف والتحديات التي تواجهها والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم. حتى الآن ، تم الاتصال بـ 33 جالية مصرية حول العالم من خلال مبادرة “Sejam”. مع الوزير “، بالإضافة إلى تفعيل دور إدارة الشكاوي للعمل على مدار 24 ساعة في اليوم استجابة للمشاكل الرئيسية للمصريين بالخارج ، وتواجده الشخصي وفريق عمل الوزارة في صفحات المصريين بالخارج في جميع دول العالم. يتفاعل العالم معهم بشكل مباشر ، موضحًا أنه لتحقيق التواصل المباشر أيضًا ، قام بزيارتين لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، برفقة وفود رسمية من الوزارات والمؤسسات الوطنية ، وتحدثنا عن أهم الفرص الاستثمارية. وتسهيلات بنكية وملفات تعليمية وتأجير سيارات للمصريين بالخارج.

قالت السفيرة سهى الجندي إن مساهمة المصريين بالخارج في الاقتصاد المصري مهمة للغاية ، وواصلت وزيرة الهجرة أن العمل جار بالتعاون مع جميع الوزارات والهيئات ذات الصلة ، ويجري اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات التنفيذية بهذا الصدد. حيث تبذل الجهود لتأسيس شركة استثمارية للمصريين بالخارج تشمل أنشطة اقتصادية متنوعة ، بالإضافة إلى التعاون مع الخبراء والمستثمرين المصريين بالخارج.

وبشأن التسهيلات الجمركية لسيارات المصريين بالخارج ، أوضح الوزير أنه تم العمل على توفير تسهيلات لنقل المصريين للخارج للسيارات الخاصة ، بالتنسيق مع الجهات المختصة للموافقة على اصطحاب المصريين للخارج عن طريق إيداع وديعة بالدولار يتم استعادتها. بعد 5 سنوات تساوي قيمتها بالجنيه المصري وقت الصرف. يا لها من فرصة رائعة للاستفادة من هذا العرض.

وحول جهود الوزارة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية أكدت السفيرة سهى الجندي أن المبادرة الرئاسية “قوارب النجاة” تمثل أهم ملف تعمل عليه وزارة الهجرة للتوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية. ، ويتم العمل في إطارها. كما التقى بخبراء في الهجرة والتعاون في مجال مكافحة “الهجرة غير الشرعية” من الداخل والخارج ، وشباب القرى المصدرة للمهاجرين غير الشرعيين ، وكذلك وضع برامج توعوية وتثقيفية يتم تنفيذها ، وتقديم التدريب المهني في مجال الهجرة. القرى التي تصدر ظاهرة الهجرة غير الشرعية. والمحور الجديد ، بالإضافة إلى جهود المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الدمج بالتعاون مع الوكالة الألمانية الدولية للتعاون GIZ ، في إطار خطة التأهيل والتدريب للشباب لإعدادهم للعمل المحلي. وسوق العمل الدولي وخاصة في ألمانيا ، بالإضافة إلى القيام برحلة ميدانية للمحافظة التي تصدر أكبر عدد من المهاجرين غير الشرعيين. وعقد لقاءات جماهيرية مع الشباب والنساء والأمهات لتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية مع توفير بدائل آمنة لهم.

وبشأن الحفاظ على الهوية الوطنية لأبنائنا بالخارج ، قال وزير الهجرة ، إنه يتم العمل على هذا الملف في إطار المبادرة الرئاسية “أنا أتحدث العربية” ، ويتم إطلاق المرحلة الثانية تحت مسمى “جذورنا المصرية”. . لتثقيف أبنائنا حول هويتهم وتاريخهم العظيم وتعريف أبنائنا باللغة العربية ، بالإضافة إلى برامج أخرى. رحلات الجيل الثاني والثالث للأطفال المصريين في الخارج ، تم تنظيمها مع العديد من الوزارات والهيئات لتقديم برنامج سياحي يهدف إلى تعريف أطفالنا بجميع الحقائق والتحديات التي تواجه مصر ، وكذلك عملية التنمية الجارية على أرض الواقع.

فيما يتعلق بملف الطلاب المصريين بالخارج ، أكدت السفيرة سهى جندي على الدور الريادي الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم المصرية ، لا سيما التنسيق لإدخال نظام امتحانات فصلين دراسيين لأول مرة لأبنائنا بالخارج ، استجابة لطلبات وزارة التربية والتعليم المصرية. المصريون في الخارج ، ضمن حزمة حوافز عملت عليها وزارة الهجرة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الوطنية. وأوضح المصري ، أن الوزارة مهتمة بحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم خلال الاجتماع مع الجالية المصرية ، للإجابة على تساؤلات المصريين بالخارج حول هذا الملف ، ويجب أن نتذكر أنه لأول مرة الأكاديمي. يقدم ملف التطوير لطلاب المسار المصريين من أول مدرسة ابتدائية إلى ثانوية من خلال “المنصة” أطفالنا بالخارج “. كما تحدث عن مركز حوار وزارة الهجرة للطلاب المصريين بالخارج “MEDCY” ، وقال إنه منصة شاملة وشاملة لجميع أبنائنا في الخارج للقاء والتحدث والاستفادة منهم. توصيات كسفراء لبلدانهم حول العالم ، وكذلك توضيح أي معلومات خاطئة أو مواجهة أي أفكار غريبة قد يتم الكشف عنها.

وأكدت وزيرة الهجرة السفيرة سهى جندي في ختام كلمتها أنه لا يوجد تضارب أو نوع من المنافسة بين المصريين بالخارج والمصريين في الداخل ، مرحبة بالتعاون وتبادل الخبرات والتجارب مع الجانب البوسني في مجال الهجرة. . والمغتربين.

من جهتها ، أعربت سابينا كوديتش ، نائبة زعيم حزب “حزبنا” البوسني وعضو البرلمان في اتحاد البوسنة والهرسك ، عن سعادتها بلقاء الوزير والاستفادة من هذا النقاش الثري.

وأشاد كوديتش بالعلاقة التاريخية بين مصر والبوسنة والهرسك ، وأضاف أن هذا اللقاء كان يهدف بشكل أساسي إلى الاستفادة من تجربة مصر في التعامل مع ملفات المغتربين والمغتربين على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، معتبرا أنها كانت تجربة جديدة بالنسبة لهم. وكانوا يعملون على وضع استراتيجية لذلك ، لذا فهم حريصون على التعاون مع الجانب المصري في هذا الملف.

وفي ختام اللقاء ، أعرب السفير ياسر سرور ، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك ، عن خالص شكره للسفيرة سهى جندي على هذا اللقاء الثري والمناقشة البناءة التي تضمنها ، معربًا عن رغبته في استمرار النجاح في جميع الملفات التي قدمها. يعمل على. في وزارة الهجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى