أخبار مصر

شارك وزير البيئة في افتتاح معرض الحرف والصناعات اليدوية التراثية

انضمت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، إلى اللواء هشام آمنة ، وزير التنمية المحلية ، في افتتاح معرض “أيادي مصرية” للترويج للحرف اليدوية والمنتجات التراثية في فعاليات معرض القاهرة الدولي بالدورة 56 ، والذي سيشهد فعالياته. يقام في الفترة من 9 إلى 18 مارس 2023 حيث ستشارك اليد المصرية في المعرض بالجناح. عرض منتجات الحرف اليدوية التقليدية من كل محافظة لجميع محافظات الجمهورية البالغ عددها 27 ، وزيادة فرص التسويق لصغار المنتجين من جميع محافظات الجمهورية ، مع وجود عدد من المحافظات.

وأكد وزير البيئة أن المنتجات اليدوية تعكس عراقة الثقافة المصرية وأثرها على الحياة وقدرة الأيدي المصرية على إنتاج منتجات مميزة ذات جودة عالية والاستفادة من الموارد الطبيعية والبيئة في صنع منتجات مستدامة صديقة للبيئة. الحفاظ على تراث مصر ، أوضح أن وزارة البيئة جزء من استراتيجيتها لتطوير إدارة المحميات. تهتم الطبيعة بدمج السكان المحليين ، كونها جزءًا مهمًا من الحفاظ على المحميات وتحقيق استدامتها من خلال توفير منتجات تراثهم وبيئتهم ، والاعتماد على الموارد الطبيعية كمصدر رزق وإيجاد مصدر رزق لهم.

وأضاف الوزير أن إعادة تدوير النفايات من الصناعات الحرفية التي تشكل مصدر رزق لكثير من الشباب ، لذلك تعمل وزارة البيئة في الفترة المقبلة على توفير فرص استثمارية في هذا المجال ، والتركيز على المحميات والنفايات. كمجالين يعدان بتوفير فرص عمل خضراء واقعية.

وأكد الوزير أهمية المبادرات المتعلقة بالصناعة المحلية والحرف اليدوية مثل مبادرة “اليد المصرية” لدعم المنتجات المحلية والاقتصاد الوطني وتوفير العملة الصعبة وتحقيق الحفاظ على الموارد الطبيعية والإنتاج المستدام.

يهتم وزير البيئة بالتواصل مع العارضين حول كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الاستفادة منها في إنتاج منتجات مستدامة تساهم في مواجهة التحديات البيئية المحلية العالمية وتحقيق التنمية المستدامة ، بما في ذلك تغير المناخ وإدارة النفايات ، وإبراز أهمية إعادة التدوير والصرف الصحي. الاستهلاك لتقليل النفايات المتولدة التي تتطلب التخلص الآمن.

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة “أيادي مصرية” التي يتم تنفيذها برعاية فخامة رئيس الجمهورية وبالتعاون مع عدة جهات أخرى ، هي عبارة عن منصة أطلقتها وزارة التنمية المحلية لدعم مشاريع الحرف اليدوية في إطار تحت رعاية منظمة الغذاء العالمى .. مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى