أخبار مصر

وزير التعليم العالي: مستشفى جامعة القاهرة مبنى طبي عملاق

محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود. افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة مستشفى الجنوب التابع للمعهد القومي للأورام ، ضمن عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تجري بمستشفى جامعة القاهرة ، في إطار الخطة الإستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم و تطوير المستشفيات الجامعية والارتقاء بالنظام الصحي وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للشعب.

استمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى شرح مفصل من د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة عن مشروع التطوير الجاري تنفيذه بمستشفى المعهد القومي للأورام سواء بالمستشفى الجنوبي للمعهد. أو المبنى الرئيسي والتطور الذي شهده مستشفى الثدي في الحل الأول لزيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 100٪ بالإضافة إلى إنشاء المعهد القومي للأورام الجديد 500500 والذي يتكون من مستشفيات تعليمية متخصصة ومتكاملة للعلاج. الأورام بأنواعها وكافة الأعمار ، وقد تم إحراز تقدم كبير فيها ، بحيث يتم افتتاح المرحلة الأولى قريبًا.

قال الدكتور أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، في كلمته ، إن الافتتاح اليوم يظهر النجاح في التحديات التي تواجه النظام الطبي ، ويظهر حجم العمل والتطور الذي تم إنجازه وما زال علاج مرضى الأورام لينافسهم. الزيادة المستمرة في عدد مرضى الأورام سواء البالغين أو الأطفال.

أكد الدكتور أيمن عاشور أن دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال المستشفى الجامعي دور كبير ومهم من خلال الجهود التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس والطاقم التمريضي والعاملين لاستيعاب جميع الحالات الطبية وتقديم الخدمات العلاجية لهم. الناس. مجانا.

وأكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم افتتاح مستشفى سرطان الثدي بالتجمع الأول بعد فترة وجيزة من اكتمال أعمال التوسعة والتطوير وزيادة السعة بنسبة 100٪ ، مبينة أن المرحلة الأولى من الـ500 سيتم افتتاح مستشفى 500 في الشيخ زايد قريبًا لينضم إلى المبنى الطبي بجامعة القاهرة ، مصر ، لاستقبال المرضى وعلاجهم.

وشكر الدكتور محمد أيمن عاشور وهنأ أسرة جامعة القاهرة والمعهد القومي للأورام على نظام الرعاية الصحية الذي يقدمونه بدعم القيادة السياسية في إطار الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها الحكومة لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية. للنهوض بها وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للناس.

وأشار إلى أن المعهد القومي للسرطان هو أكبر مركز علمي في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا متخصص في علاج مرضى السرطان ، ووجهة لجميع أنواع مرضى السرطان لما يتمتع به من معرفة وقدرات علمية متخصصة على أعلى مستوى. واستطاع أن يبني للمعهد سمعته المتميزة ومكانته المرموقة وقيادته العربية ، داعياً مؤسسات المجتمع المدني والأفراد إلى دعم جهود المعهد لمواصلة تقديم خدماته لكافة شرائح المجتمع.

من جانبه قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ، إن العمل بالمستشفى الجنوبي بدأ عام 2018 وفق أحدث المواصفات العالمية ، وبلغت التكلفة الإجمالية للمستشفى قرابة 536 مليون جنيه ، مما أدى إلى زيادة المستشفى. قدرة المعهد بنسبة 50٪ مما يمثل تغيرات كبيرة في السعة. .

وأوضح الدكتور محمد الخشت أن المستشفى الجنوبي التابع لمعهد الأورام يضم 132 سريرًا و 100 علاج كيماوي وكراسي توجيه ، مقسمة إلى 66 كرسيًا كبيرًا تستوعب ما معدله 200 مريض يوميًا ، و 34 كرسيًا للأطفال تستوعب 80 إلى 120 طفلًا لكل طفل. يظهر اليوم أنه تم إنشاء 6 غرف عمليات. تضم وحدة العناية المركزة الحديثة والمتكاملة 18 سريراً للعناية المركزة وتضم 9 غرف للكبار والأطفال و 9 غرف علاج جراحي بالإضافة إلى غرفتين لغسيل الكلى وغرفتي عزل ، وقد بدأ العمل بها بالفعل ، بالإضافة إلى خدمات إضافية مثل محطة الكهرباء الرئيسية ومحطة الغاز والتكييف المركزي والتعقيم المركزي والمطاعم.

كما أوضح الدكتور محمد الخشت مرحلة تطوير المستشفى الجنوبي التابع للمعهد والذي يتكون من 16 طابقا بمساحة إجمالية 16 ألف متر وارتفاع 44 مترا ، حيث يضم الطابق الثالث إلى الثامن غرف سكنية ويبلغ عددها 132. أسرة مع معدات طبية كاملة ، والتاسع والعاشر يشملان قسم العناية المركزة ويوجد به 18 سريرًا كاملاً ، بالإضافة إلى غرفتي عزل ، وغرفتين لغسيل الكلى ، وكاميرا ثابتة لمتابعة حالة المريض ، وغرفة تعقيم ، وغرفة كهربائية فرعية ، بينما يضم الطابق الحادي عشر قسم عمليات ويوجد به 6 غرف عمليات كاملة ، والطابق الثاني عشر يضم غرفة الطبيب ، كما يضم المستشفى الجنوبي عدة مختبرات من بينها معمل ميكروبيولوجي وكيميائي. المختبر ومختبر ما قبل تفاعل البوليميراز المتسلسل ومختبر ميلوكلار بالإضافة إلى قسمي التصوير المقطعي والسونار وأقسام الكيمياء الإدارية للبالغين والأطفال بإجمالي 100 وحدة من المقاعد مكتمل. بسعة 2 ميجا فولت أمبير لمحول واحد ولوحة BMS للتحكم في جميع أنظمة المباني بالإضافة إلى أعمال التهوية والتكييف المركزي بسعة تبريد 680 طن تعمل بثلاث ماكينات شيلر بسعة 340 لتر للوحدة. . طن تبريد يشمل آلة احتياطية ، مولد 1500 ك.ف.أ المركب على خزان رئيسي 8000 لتر وخزان سعة 1000 لتر ، ومحطة لتغذية غاز المبنى بالأكسجين والهواء ، وغرفة مرجل تضم غلايتين سعة كل منهما 400 كيلووات. مصمم لتوفير الماء الساخن للمبنى بأكمله ، و 4 مبادلات حرارية بسعة كل خزان بسعة 2000 لتر ، وغرفة لمضخة إطفاء الحريق ، والتي تتكون من مضخة كهربائية ، ومضخة ديزل ، ومضخة فارس السباق.

أكد د.محمد عبد المعطي عميد المعهد القومي للأورام أنه يجري تطوير مبنى العيادات الخارجية وكذلك تطوير وحدة زراعة النخاع العظمي بالدور السادس ووحدة أورام الدم بالدور السابع. دعم مرضى الأورام من جميع الفئات خلال جميع مراحل التعامل معهم من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والدعم من خلال فريق عمل فعال يستخدم أحدث التقنيات لتقديم رعاية صحية متكاملة عالية الجودة وفق المعايير الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى