أخبار مصر

التقى وزير البيئة برئيس هيئة تنمية المشاريع

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا موسعا مع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لمناقشة القضايا المتعلقة بتمويل المشاريع الاستثمارية البيئية.

حضر ذلك الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة وياسمين سالم نائب وزير التنسيق الحكومي ومحمد معتمد وكيل وزارة الاستثمار البيئي والدكتور وليد درويش رئيس قطاع مركز تنمية المجتمع وحاتم. – عشري رئيس قطاع العلاقات الحكومية والمعارض بالهيئة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة أنشأت وحدة استثمار بيئي ومناخي تتولى مهمة تبسيط إجراءات الحصول على الموافقة البيئية ، بدلاً من انتظار المستثمرين لمدة 60 يومًا تقريبًا للحصول على الموافقة البيئية ، حسب الموافقة الحالية. تستغرق حوالي أسبوع واحد فقط شاملاً مشاريع السياحة والاتصال.

وأكد وزير البيئة أن وزارة البيئة تحاول تغيير التفكير في نظام العمل البيئي من خلال تقديم أفكار لمشاريع توفر الدخل للناس وفي نفس الوقت إنهاء المشاكل البيئية ، مثل المحميات الطبيعية حيث الاستثمارات البيئية الصغيرة لها استثمارات صغيرة. بما يتناسب مع طبيعتها ، مثل محمية وادي الريان ، يشير إلى قيام الوزارة بمنح تصاريح لممارسة الأنشطة في المحمية ، وتمهيد الطريق للسكان المحليين للمشاركة في الأنشطة في محمياتهم لدمجهم في المحمية. لقد قمنا بتنفيذ مبادرة “محمية بناشا” ، لإعطاء مثال على كيفية قيام المجتمعات المحلية بالحفاظ على المحميات الطبيعية ، مثل St. كاثرين المشهورة بنباتاتها العطرية. تقوم الوزارة بتعليم المجتمعات المحلية جمع النباتات وبيعها ، مما يخلق فرص عمل لهم في المحمية ، ويصبحون أمناء عليها.

وأشار وزير البيئة إلى مبادرة إيكو إيجيبت ، وهي الحملة الأولى للترويج للسياحة البيئية ، واستحدثت 13 وجهة للسياحة البيئية من المحميات الطبيعية ، بهدف تسليط الضوء على أهميتها في دعم السياحة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية ، مع إيجاد أفضل طريقة لتفعيل السياحة البيئية ، لافتا إلى أن الحملة حظيت بدعم العديد من الجهات ، وبلغ جمهورها نحو 380 مليون مشاهدة ، وهناك إقبال من الشباب عليها ، ونقوم بالعديد من الأنشطة للترويج لها. حملة للتأكيد على جهود وزارة البيئة من خلال حملة لتغيير الصورة الذهنية للشباب حول المحميات الطبيعية.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة تأمل في توثيق التعاون مع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بروتوكول تعاون يعمل على تدريب وتحسين قدرات الشباب وتمويلهم لتنفيذ مشاريع مستدامة في المحمية تساهم في تنشيط السياحة البيئية.

وأضاف وزير البيئة أن وحدة الاستثمار البيئي التي أنشأتها وزارة البيئة لخدمة المستثمرين ، تدرك التحديات المرتبطة بالملفات البيئية وتحاول مساعدة طالبي المشاريع في التغلب على هذه التحديات لضمان الاستدامة والاستمرارية ، مع إعطاء أمثلة على المشاريع المستحقة. لإعادة استخدام الزيوت المستعملة والمعوقات التي يواجهها الشباب على مستوى التصدير. أملاً في مساعدة وكالة تطوير المشاريع في حل هذه المشكلة ، وكذلك العمل على تمويل مشاريع الشباب القائمة على إعادة استخدام الأقمشة ، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم ، وتوفير مساحة عرض لعرض هذه المنتجات.

من جانبه أوضح السيد باسل رحمي الرئيس التنفيذي للوكالة أن الوكالة تمول العديد من المشاريع التجريبية ، مؤكدًا أن الوكالة في طور تطوير قاعدة بيانات لتحقيق التواصل بين العملاء وبعضهم البعض لأن العديد من المشاريع تعتمد على كل منها. أخرى لإنتاج وتحضير المنتج النهائي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة الدكتور علي أبو سنة أن هناك عدة مجالات تم إنشاؤها بالتعاون مع هيئة تنمية المشاريع منها بروتوكول تعاون موقع بين الوزارة والهيئة لتمويل إنشاء مناجم الفحم. تم تطويره من خلال منح مقدمة من وزارة البيئة. جاري تنفيذ 20٪ من سعر النموذج المطوّر لمن يستوفي المتطلبات البيئية حاليًا ، ويزداد عدد الكاميرات المطورة ، ويستمر أبو سنة ، موضحًا أيضًا المشروع الذي أنشأته الوزارة بنجاح ، وهو وحدة الغاز الحيوي. والتي تقدم نماذج مختلفة تنتشر في القرى المصرية حيث يتم تنفيذ وحدات صغيرة تستغل فضلات الحيوانات والمخلفات الزراعية لإنتاج الغاز والأسمدة ، موضحا أن الوزارة تأمل في التعاون مع هيئة المشروعات المصرية لتطوير آلية إقراض لتكون أسهل ، مع الأخذ في الاعتبار أنه مشروع تنموي يحقق فوائد الطبيعة والبيئة والاقتصاد ، ونحن بحاجة إلى مزيد من الراحة في إجراءات التمويل.

كما تطرق وزير البيئة إلى مشروع مهم وهو استغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف الحيوانية وإمكانية التعاون مع هيئة تنمية المشاريع لتحديد آلية التمويل ودراسة كيفية إدارة خريطة المخلفات الزراعية بنفس الطريقة. . أن نظام قش الأرز قد تمت إدارته وحقق نجاحًا كبيرًا ، موضحًا أنه من الضروري إيجاد برنامج يدعم صغار المستثمرين وهذا سيساعد في تقليل الواردات.

زر الذهاب إلى الأعلى